Vol. No. 1, Issue No. 3

Vol. No. 1, Issue No. 3 (Special Issue) - July-September 2021, ISSN: 2582-9254

0
1111

مجلة هلال الهند

المجلد-1، العدد-3

يوليو- سبتمبر 2021
(عدد خاص بالإبداع الأدبي لسناء الشعلان)

انقر على العنوان لفتح المقال أوتحميله

الصفحة الكاتب العناوين رقم
1-6 الغلاف والمحتوى
7-12 رئيس التحرير/
أ.د. مجيب الرحمن
كلمة التحرير

تعريف بالكاتبة سناء الشعلان

13-14 رئيس التحرير د. سناء الشعلان في سطور 1
15-62 د. تجمل حق د. سناء الشعلان – سيرة ذاتية 2
63-66 أ. نعيمة المشايخ حوار والدة الأديبة سناء الشعلان عن الأمومة 3
67-77 محمد خالد النباليّ  الأديبة سناء الشّعلان شمس الأدب العربيّ وأيقونته 4

دراسات عن الروايات للكاتبة سناء الشعلان

78-98 عبدالإله بنهدار قراءة في غلاف رواية “أعشقني” للروائية  د سناء الشعلان 5
99-120 د. خالد اليعبودي أبعاد الكون في رواية “أعشقني” لسناء الشعلان 6
121-168 د. أورنك زيب الأعظمي لعبة النّسيان والتّذكّر وآليّات التّشكيل والرّؤية في رواية ” أَدْرَكَهَا النّسيانُ” لسناء الشعلان 7
169-206 أ.د. ضياء غني العبودي التابوهات في رواية أدركها النسيان لسناء الشعلان 8
207-221 أ.د. إبراهيم الكوفحيّ “أصدقاء ديمة” لسناء الشعلان 9
222-228 مخلوف عامر “أعشقني” سمُوُّ الحب، فَيْض اللغة 10
229-242 أ.د.عبد العاطي كيوان فانتازيا الحكي وتداخل الخطاب في رواية “أعشقني” للروائيّة سناء الشعلان 11
243-251 أ.عباس داخل حسن قراءة مضادّة  في رواية ” أَعْشَقُنِي” للأديبة د.سناء الشّعلان 12
252-256 سليم النجار التّجريب في رواية ” أَدْرَكَهَا النّسيانُ” للروائية سناء الشعلان 13
257-262 أ.د. سمير الخليل غرائبية ضياع الذات وضبابية الواقع في رواية (أعشقني) 14
263-279 حسين احمد إبراهيم السرد الانثوي من الخيال إلى الحجاج قراءة في رواية (اعشقني) لسناء الشعلان 15
280-283 د. أحمد بلخيري الخيال العلميّ والحبّ في “البعد الخامس” لعبد الإله بنهدار عن رواية “أعشقني” لسناء الشعلان 16
284-289 د. عبد الجليل بن محمد الأزدي بين مسرحيّة “البُعد الخامس” لعبد الإله بنهدار ورواية “أعشقني” لسناء الشعلان 17
290-294 د. سمير أيوب رواية “أَدْرَكَهَا النّسيان” للشّعلان وصدامها مع المجتمع 18
295-319 أ.صبرينة جعفر المغامرة الجماليّة للنص الروائيّ السيرذاتي النسويّ بين الإبداع والخصوصية – “السقوط في الشمس/ أعشقني ” سناء شعلان 19
320-330 عباس داخل حسن تيار الوعي في رواية” السّقوط في الشّمس” للرّوائية د. سناء الشّعلان 20
331-335 د.عطا الله الحجايا رواية “أدركها النّسيان” ملحمة الشّعوب والأوطان والمهمّشين والخراب 21
336-337 م .عدنان علي رواية “أعشقني” ملحمة إنسانيّة معاصرة ومستقبليّة 22
338-343 منذر اللالا صورة الوطن في رواية “أدركها النّسيان” للدكتورة سناء الشّعلان 23
344-347 أ. د. فاضل عبود التميمي عتبات الأردنيّة (سناء شعلان) في رواية (أدركَها النسيانُ) 24
348-349 نزار حسين راشد أدركها النسيان لسناء الشعلان وغواية الحبّ والخلاص 25
350-353 د. منى محيلان الإنسان في رواية د. سناء الشعلان (أدركها النسيان): ما بين العتبة ودهشةِ الختام 26
354-379 د.عماد علي الخطيب الخطاب الجنسي في الرواية النسوية الأردنية -(أعشقني – سناء الشعلان، أنموذجًا) 27
380-391 عباس داخل حسن انطباعات أوليّة عن رواية ( أَدْرَكَهَا النّسيان)  للدكتورة سناء الشعلان 28
392-407 أ. د. عواد كاظم الغزي رواية الخيال العلميّ بين فلسفة العتبات النّصيّة والتّواصليّة الاجتماعيّة – رواية ( أعشقني ) لسناء الشعلان مثالاً 29

دراسات عن القصص القصيرة للكاتبة سناء الشعلان

408-420 د. سالم محمد ذنون جمالية العنوان في قصص سناء الشعلان – مجموعة (قافلة العطش) أنموذجاً 30
421-431 مصطفى الكيلاني عالم سناء شعلان القصصيّ: بَدْء اللّعب في المناطق الخطِرة 31
432-449 وناسه كحيلي الأسطورة في إبداع الأنثى…..؛ سيف المقاومة والبحث عن الحرية – دراسة في قصة “عينا خضر” لسناء شعلان 32
450-465 أ.د.غنام محمد خضر التحول والتعرف وجماليات التلقي – قراءة في نصوص سناء شعلان القصصية 33
466-482 د. صالح حمدان التحليل الوظائفي والإجراءات الأسلوبية وأثرها في التضام النصي في: (قافلة العطش) للدكتورة سناء الشعلان – رؤية نقدية 34
483-501 عمر تيسير شاهين “الخروج من سجن الحداثة – قراءة للمجموعة القصصية “قافلة العطش 35
502-524 خالص مسور الدكتورة سناء الشعلان مع تجربتها الجديدة، في مجموعتها القصصية الموسومة بـ (تراتيل الماء) – دراسة نقدية 36
525-536 عباس داخل حسن الخطاب الحجاجيّ في المجموعة القصصيّة “أكاذيب النّساء  للأديبة د. سناء الشعلان 37
537-555 محمّد صالح المشاعلة الرؤية السّردية في قصص الشعلان: دراسة تطبيقيّة 38
556-567 د. فيصل غازي محمد النعيمي جدلية الحب والحرمان في المتخيلات السردية – قراءة في مجموعة (أرض الحكايا) لــ سناء الشعلان 39
568-579 عباس داخل حسن جماليّات الصّورة الحسيّة والأيروسيّة في قصّة “الضّياع في عيني رجل الجبل” للدّكتورة سناء الشّعلان 40
580-589 د. زياد أبو لبن قراءة في مجموعة “الذي سرق نجمة” لسناء الشّعلان – انتصار الفكرة واقتناص الشّكل ومغامرة السّرد 41
590-601 د. غنام محمد خضر كسر أفق التوقع في قصص سناء الشعلان – مجموعة “الهروب إلى آخر الدنيا” أنموذجاً 42
602-616 د.شوكت علي درويش نغمات وتقسيمات على “تراتيل الماء” مجموعة قصصيّة لسناء الشعلان 43
617-620 د. إبراهيم خليل أرض الحكايا لسناء الشعلان 44
621-626 مسعودة بن بكر “أرض الحكايا” للقاصّة الأردنيّة سناء شعلان نغمة متجدّدة  على تراقيم  الواقع والأسطورة 45
627-630 د. شوكت علي درويش استشراف المستقبل في قصة”بوابة واحدة لا تكفي” للدكتورة سناء شعلان 46
631-638 أحمد طوسون استلاب الذات وقهر العشيرة – قراءة في مجموعة (قافلة العطش) لسناء الشعلان 47
639-642 د. شوكت علي درويش الحبّ…، والأنفس الثّلاث في “لا قصّة حبّ للجدار العازل” للكاتبة: د.سناء الشعلان 48
643-650 د: أريج عيسى تليلان السليم القصة النسوية / سناء الشعلان  وقصة قافلة العطش 49
651-655 د. شوكت علي درويش القيم الثقافية في مجموعة” قافلة العطش”للدكتورة سناء الشعلان 50
656-660 د. حسين جمعة النوازع الإنسانيّة في أقصى توتراتها – النوازع الإنسانيّة في أقصى توتراتها 51
661-668 عباس داخل حسن تجليّات العشق والكتابة في قصّة “نفس أمّارة بالعشق” للدّكتورة سناء الشّعلان 52
669-673 د.شوكت علي درويش جرعة إضافيّة من السّجان إلى…في “السّجان مسجون أيضاً” للأديبة د.سناء الشعلان 53
674-679 د. شوكت درويش د. سناء شعلان في سبيل الحوريات 54
680-685 راوية عاشور دراسة في قصة “نفس أمّارة بالعشق ”  للأديبة د.سناء الشعلان 55
686-691 عباس داخل حسن دلالات المكان في المجموعة القصصيّة “حدث ذات جدار ” للدكتورة سناء الشّعلان 56
692-696 د. نهلة الجمزاوي سناء الشعلان قلم يمطر حكايا، الحرمان سوار يطوق قصص تعج بالحياة 57
697-701 عبد الجبار نوري !قافلة العطش/ د. سناء شعلان- مفاهيم حداثوية عن “الحب” ومنها ما قتل 58
702-709 عبّاس سليمان قافلة العطش لـ سناء شعلان – إستراتيجيّة التّناغم بين العتبات والنّص 59
710-716 د. شوكت درويش قصة “في القدس لا تشرق الشمس” للدكتورة سناء الشعلان 60
717-722 د. رشيد برهون ملحمة الحب والعطش – قراءة في المجموعة القصصية “قافلة العطش لسناء الشعلان 61
723-740 أ. صبرينة جعفر السرد الغرائبيّ في القصة القصيرة النسائيّة بين الجماليّة والتأويل “أرض الحكايا” لسناء الشعلان نموذجا 62
741-757 ميزر علي مهدي صالح الجبوري الشخصية المحبطة والمتسلطة والمثقفة في قصص الأديبة سناء الشعلان 63
758-765 خالد الباتلي العالم القصصي عند الأديبة سناء الشعلان 64
766-775 محمد معتصم العوالم القصصية عند سناء الشعلان (الانفصال والاتصال) 65
776-778 ياسر عطية “الفزّاعة” لسناء الشعلان 66
779-785 شاكر مجيد سيفو القص الغرائبي في أرض الحكايا 67
786-828 وناسه كحيلي الأسطورة في إبداع الأنثى عوالم الحب والحرية – دراسة في قصة “عينا خضر” لسناء الشعلان 68
829-849 د. عبد المالك أشهبون النزعة الإحيائية في قصص سناء الشعلان 69
850-864 محمد مصطفى علي حسانين سرديات الحبّ وشفافية العوالم في مجموعة “الجدار الزجاجي”لسناء شعلان 70
865-879 د. عبد المالك أشهبون قصص عاطفية وارفة الظلال في “قافلة العطش” لسناء الشعلان 71

دراسات عن المسرحيات للكاتبة سناء الشعلان

880-897 أ. صبرينة جعفر جماليات المسرح في الجامعة، مسرحية “دعوة على شرف اللون الأحمر”  لسناء شعلان نموذجا 72
898-917 أ.د. غنام محمد خضر مسرح الطفل بين الخيال العلمي والتخييل الفني – قراءة في مسرحية هل يأتي العيد لسناء الشعلان 73
918-925 عباس ب م ملامح مسرح بريخت في مسرحيات  د. سناء الشعلان – مسرحية “دعوة على شرف اللون الأحمر” نموذجاً 74

الدراسات الأخرى

926-928 د. وليد بوعديلة الكاتبة سناء الشعلان ومفاتيح النص السردي 75
929-945 د. زرناجي شهيرة سيكولوجيا الكتابة النسوية – نماذج مختارة من كتابات آسيا جبّار ولطيفة حرباوي وسناء الشعلان 76

وفيات

946-947 د. سناء الشعلان نعي الأديبة سناء الشعلان لأمها 77

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here