تكريم رئيس التحرير لمجلة “هلال الهند” الأستاذ الدكتور مجيب الرحمن

Vol. No. 1, Issue No. 2 - April-June 2021, ISSN: 2582-9254

3
2578

تكريم رئيس التحرير لمجلة “هلال الهند” الأستاذ الدكتور مجيب الرحمن

بقلم
د. تجمل حق
رئيس قسم اللغة العربية، كلية مهيتوش نندي، هوغلي التابعة لجامعة كلكتا، بنغال الغربية، الهند

————————————-

تم تكريم رئيس التحرير لمجلة “هلال الهند” الأستاذ الدكتور مجيب الرحمن بالشهادة الشرفية العليا في أمسية رائعة عقدت يوم الثلاثاء 15  يونيو  2021م، والتي استضافتها المنظمة العالمية للإبداع من أجل السلام بلندن، بالتعاون مع أكاديمية التميز بالهند. ألقى الأستاذ الدكتور مجيب الرحمن محاضرة قيمة حول ثيمة هذه الاحتفالية الساحرة، ألا وهي “رحلة العربية في المحيط الهندي”، وتحدث عن تجربته في تعلم العربية وتعليمها في بلد غير عربي ومواضيع ومجالات اهتمامه وعلاقته مع المبدعين العرب والمنظمة العالمية للإبداع من أجل السلام بلندن، وأفاض الحديث حول وضع اللغة العربية في الهند وماضيها وحاضرها، وعرج على ذكر المعوقات والتحديات التي تواجهها اللغة العربية في الهند وإقبال الهنود على تعلم العربية وحبهم الشديد بالعربية وثقافتها وتوقعاتهم من الحكومات العربية.

وقدم الأستاذ الدكتور مجيب الرحمن عروضا تقديمية رائعة حول المدارس الإسلامية بالهند وتحدث عن دورها الكبير في الحفاظ على اللغة العربية ونشرها وتطويرها، وذكر عن بعض أقسام اللغة العربية المتميزة بالهند وشدد على ضرورة التعاون والتبادل العلمي والمعرفي بين أقسام اللغة العربية بالهند والعالم العربي وجامعاته والمبدعين العرب والمنظمات العربية التي تعني بخدمة اللغة العربية. وأشار أيضا إلى تواجد بعض التقصير والإهمال في أقسام اللغة العربية بالهند من مثل غياب التنسيق وعدم الاهتمام بالاستفادة القصوى من وسائل متاحة مجانيا أو بأسعار زهيدة، وعدم الاعتناء بتحديث المناهج الدراسية.

وقد أعرب المبدعون العرب من أمثال الشاعرة والأديبة د. وفاء عبد الرزاق و الاستاذ الدكتور مصطفى عطية جمعة، والدكتور محمود خليف خضير الحياني، والشاعر والناقد الدكتور محمد حسين العوفي البابلي،  والروائية عائشة بنور والأستاذة زهرة ثابت، والدكتورة جيهان الدمرداش، والدكتور سعيد الرحمن وغيرهم الكثير عن تقديرهم العميق للأستاذ الدكتور مجيب الرحمن، وأثنوا على طلاقته اللغوية وصحة مخارجه وسداد فكره وعشقه بالعربية وتمكنه من آليات اللغة العربية المتعددة. فقال أستاذ النقد والبلاغة الدكتور مصطفى عطية جمعة : “إن الأستاذ الدكتور مجيب الرحمن ينطق بعربية سليمة ومخارج صحيحة بما أنها يدل على أنه يمتلك العربية سليقة ولغة وأداءا لغويا راقيا. وقالت الروائية الجزائرية عائشة بنور: شهادتي كبيرة وعميقة في هذا الرجل الكبير، الكبير نبلا، فهو فخر لنا في بلاد الهند. وأضافت: “اكتشفت فيه الرجل المثابر المترجم والغيور على اللغة العربية والحريص على البحث والتنقيب لخدمة اللغة العربية وعاشقها المتيم”.

ووجهت أسئلة كثيرة إلى الأستاذ الدكتور مجيب الرحمن من قبل المشاركين في هذه الندوة حول وضع اللغة العربية وتعليمها في الهند، فرد على جميع الأسئلة ردا مقنعا.

حضر هذه الندوة قامات علمية رفيعة يشار إليهم بالبنان ولفيف من أساتذة الجامعات والكليات وطلبة اللغة العربية والباحثين، وشارك نحو مئتي مشارك من الهند والعالم العربي ودول متعددة في هذه الندوة، وقد أدارها الشاعر والناقد محمد حسين العوفي البابلي، ونسقها الدكتور صابر نواس، وكانت الشاعرة والأديبة وفاء عبد الرزاق مشرفة عامة لهذه الندوة، استغرقت الندوة حوالي ساعتين ونصف وانتهت بكلمات الشكر من د. وفاء عبد الرزاق، ود. محمد حسين العوفي البابلي و أ. د. مجيب الرحمن حفظهم الله وتولاهم.

3 COMMENTS

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here